العودة   منتديات ستوب > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والإخصاب والعقم وعلاجه


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشاكل الاطفال.اسباب.علاج Rose Camellia أساليب التربية الحديثة والتربية الإيمانية للطفل 8 April 27, 2012 01:36 PM
النجم الثاقب rakha منتدى بنك ستوب للمعلومات 8 December 10, 2011 02:57 AM
أسرار عالم النحل . النحل . معلومات عن النحل . انواع النحل . عسل النحل ^كــاتم أســرار^ منتدى عالم الحيوانات والنباتات والحشرات والجيولوجيا والفلاحة البيولوجية وعلوم الفضاء 15 October 9, 2011 01:23 AM
النحل . معلومات عن النحل . عسل النحل . انواع النحل . تعرف على النحل . بيوت النحل ^كــاتم أســرار^ منتدى عالم الحيوانات والنباتات والحشرات والجيولوجيا والفلاحة البيولوجية وعلوم الفضاء 8 October 9, 2011 01:22 AM
منهج اللغة العربية 3 اعدادى تيرم اول كامل المهمومين منتدى الدروس والتحاضير(جميع المستويات) 12 September 30, 2011 01:11 PM



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم March 15, 2010, 05:49 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً

 

اسباب الوحم...مشاكل الوحم...اعراض الوحم


اسباب الوحم...مشاكل الوحم...اعراض الوحم

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يعرف سبب طبّي للوحم حتى ألان ولكن يعتقد بعض العلماء والباحثين في هذا المجال بأن السبب يعود إلى أن حب أغذية معينة لها علاقة بمواقف مرت بها الحامل فقد لا يكون الوحم من الأغذية فقط، فبعض الحوامل قد تأكل الثلج و الطين والفحم والطباشير وهذه حالات نادرة أو وتتمنى أخريات فاكهة الشتاء في الصيف أو العكس لكن الحمد لله في وجود المبردات يمكننا الحصول على الفاكهة في غير موسمها ولا توجد علاقة بما يظنه البعض انه نقص في فيتامين معين. و يعزو الدارسون كذلك إلى الارتفاع السريع لهرمون الحمل (G H C) المفروزة من المشيمة، وبعض الدراسات الحديثة تؤكد علاقة الاستروجين أيضاً كما أن ارتفاع هرمون الحمل في الدم، والتمدد السريع لعضلات الرحم، والاسترخاء النسبي لنسيج عضلة القناة الهضمية ، وزيادة حموضة المعدة، .
ولا بخفي عليكن أخواتي تعاني كل النساء من الوحم ، وتختلف درجته ، فمن المعروف أن الوحم الأكثر شيوعاً في الحمل الأول، والأسباب عضوية ومعنوية، فمن الناحية العضوية فإن جسم الحامل لأول مرة يكون أقل استعداداً لزيادة الهرمون والتغيرات الأخرى عن جسم من سبق لها الحمل، ومن الناحية العضوية فالحوامل للمرة الأولى أكثر عرضة للقلق والخوف الذي يسبب اضطرابات معدية بعكس اللواتي سبق لهن الحمل.
وتشهد فترة الحمل حدوث تغيرات انفعالية تكون واضحة تماماً في المرحلة المبكرة منه، مثل شعور بعض النساء بعدم القدرة على التركيز والشعور بالدوار والإغماء، كما تصاب بعضهن بنوبات من الاكتئاب والحزن وتعكير في المزاج وحدة الطبع وتشعر بالغثيان وميل للقيء خصوصا في الصباح.
وقد تشعر بعض السيدات باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض أنواع الطعام وكما ذكرنا تشتهي أنواع أخرى قد تبدو غريبة ومن الصعب الحصول عليها مثل البطيخ في غير موسمه .
يصحب الوحم ميل للقيء خصوصاً في الصباح وفي أسابيع الحمل الأولى. والوحم لا يحتاج إلى علاج إلا إذا استعصى القيء واستمر بشكل يؤثر على صحة الحامل؛ ففي مثل هذه الحالة ينبغي عرض الأمر على الطبيبة المختصة.
قد يطغى الوحم على حاسة الشم فتشعر أنها لا تحتمل رائحة البصل أو رائحة الدجاج وهو يُطهى، أو رائحة اللحم أو رائحة العطور, كما يمكن أن يطغى الوحم على حاستي النظر والسمع وذلك من فرط حساسية المرأة ويبلغ الوحم ذروته بين الأسبوع الثاني والثاني عشر من الحمل، وتنتهي فترة الوحم من تلقاء نفسها وفي معظم الأحيان قبل انتهاء الشهر الثالث للحمل.
أشير هنا إلى ما يلعبه العامل النفسي من دور مهم في مثل هذه الحالات، فلا بد أحيانا من إبعاد كل المؤثرات النفسية والمادية التي قد تثير القيء عند الحامل، ولا بد من تفهم الأهل وتقبلهم لمثل هذه الأمور، لأن لها تأثيراً على نجاح العلاج وأن تفكر بقدوم المولود الجديد الذي سيضفي على حياة الزوجين السعادة.
وأن الحامل تحتاج لكل مساعدة وعلى الزوج بالدرجة الأولى، وعليه تفهم الوضع النفسي الذي تمر به زوجته ودعمها عاطفياً ومعنوياً.
غالبا ما يمر الحمل دون أي تأثيرات تذكر على الحمل أو الجنين طالما أنها لم تؤثر على تغذية الأم الحامل، لكن في بعض الحالات تكون القيء شديدة ومتكررة تمنع الحامل من الطعام فهي كلما أكلت ولو قليلا من الطعام تصاب بقيء شديدة، وفي هذه الحالة فإن القيء إذ استمرت لعدة أيام فقد تؤدي لنقص تغذية وجفاف عند الحامل إن لم تعالج باكرا فقد يؤثر في القلب، وتؤدي لهبوط الدورة الدموية، ويحدث شح في البول، واضطرابات في شوادر الدم في المراحل المتأخرة، وطبعا هذه حالات نادرة، وغالبا ما يتم تدارك هذه المضاعفات بإتباع النصائح الطبية.


وعلى الحامل أن تتجنب التفكير الدائم أو توقع الوحم فإن نجحت المرأة في ذلك فإنها ستشعر بتحسن في اليوم التالي ولكن ستبقى بعض الأعراض.
على الحامل أن تخلد للراحة النفسية والبدنية وعند النهوض من السرير بحركة خفيفة فإن الاندفاع في الحركة يزيد من الإحساس بالشعور بالغثيان.
الإكثار من السوائل، مثل عصير البرتقال وعصير التفاح وعصير المانجو ، وإذا كانت السوائل تسبب الشعور بالغثيان فيمكن تناول مواد صلبة تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الفاكهة والخضار الطازجة.
تناول وجبة خفيفة في الصباح. وأنصح بتناول قطعة خبز جاف وعليها قليل من المربى أو العسل ففي العسل فوائد كثيرة للحامل بصفة عامة ولمن تعاني من الوحم بصفة خاصة. ففيه فائدة للجنين ويساعد على التقليل من الإمساك ، كما أنه مهدئ للأعصاب ويساعد على النوم، كما يمكن الاستعاضة عن الخبز بالبسكويت الجاف أو الفاكهة غير الحامضة. كذلك اذا استيقظت أثناء الليل فيمكن تناول قرص بسكويت.
قبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا. ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات. أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا
تناولي شيئا مالحا كالبسكويت المملح قبل الجلوس إلى المائدة.
تناولي كميات قليلة من الطعام على فترات متعددة، مثلا من 4 إلى 5 وجبات في اليوم. وهذا يساعد في التخلص من الحموضة مع البعد عن أللأغذية الذهنية والمقلية والفطائر والشطة والبهارات والمياه الغازية والشاي والقهوة
وللتقليل من الغثيان يمكن الضغط على باطن الرسغ ، أي على مسافة عرض 3 أصابع من نهاية كف اليد. مارسي الضغط على الرسغين معا قبل النهوض من الفراش بخمس دقائق.
أكثري من أنواع غذائك. فإذا كرهت اللحم فاستعيضي عنه بالفول والعدس والحليب قليل الدسم أو منتجاته، كما أن في الفواكه والخضار فوائد للحامل ومن فوائدها لك أنها تمد جسمك بالفيتامينات والمعادن الضرورية لكي ولجنينك كما أنها تقلل من مشكلة الإمساك.
يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.
تناولي صباحا ملء ملعقة خل التفاح مع ملء كوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب.
لا ترتدي الملابس الضيقة حتى في أول حملك والأفضل أن تكون قطنية فضفاضة .
الراحة بعد الحمام في الفراش حتى تستعيد الدورة الدموية توازنها ولا تتعرض الحامل للبرد. ألا يكون الماء ساخناً أو بارداً؛ بل يكون فاتراً حتى لا يتسبب ذلك في اضطرابات الدورة الدموية.
فلا بأس من تناول بعض الأدوية المخصصة لمثل هذه الحالات، ويجب أن يتم تناولها بناء على إرشادات طبية تناول الفيتامينات فهي تساعد على فتح الشهية وتخفيف الشعور بالغثيان .ولكن قد تكون الحالة متأخرة بحيث يتعذر على المرأة الحامل المصابة بالقيء الشديد أن تتناول هذه الأدوية عن طريق الفم، وفي هذه الحالة لا بد من إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة تأثير القيء على الجسم ومعالجة هذه التأثيرات بإعطاء المحاليل المعينة وأحيانا التغذية عن طريق الوريد مع بعض الأدوية الخاصة.
 

 







آخر تعديل etoile1980 يوم July 13, 2011 في 12:20 AM.
   رد مع اقتباس

قديم March 16, 2010, 12:47 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً


يعطيكـ ألفــ عاااااافيهـ وجزاك الله خير





   رد مع اقتباس

قديم March 16, 2010, 02:09 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







احلى احساس غير متواجد حالياً








   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والإخصاب والعقم وعلاجه
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


رجيم سريع , صور غريبة , صبغات شعر , سك , ريجيم سريع , رجيم صحي , افكار منزلية , العلاقة الزوجية , تبييض الاسنان , وصفات لتطويل الشعر , شعر حزين , دفاتر تربوية , حلويات باردة , جهاز تكسير الدهون , اجمل الخواطر , اعراض السحر , علاج الحسد , تحميل كتب الكترونية مجانية , عروض بوربوينت , السوق الالكتروني , مجلة , مكياج


الساعة الآن 12:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتديات ستوب لاتُعبر بالضرورة عن رأي ستوب ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير